أزهار سوداء في تركيا
أزهار سوداء في تركيا

أزهار سوداء في تركيا

 

أزهار سوداء في تركيا

العنوان ليس بداية قصيدة شعرية، أو تعبير سياسي عن الأوضاع الراهنة، بل فعلا أزهار سوداء تنبت في مدينة صغيرة بتركيا دون تدخل الإنسان ! ولها جمال خاص !

هالفيتي هي مدينة صغيرة في ولاية Şanlıurfa ” سانليورفا ” التركية،  وهي مدينة صغيرة ساحلية، يعيش سكانها على الصيد، و يشارك بعضهم في مايسمى ب ” المدينة ذات الحياة الرفيهة و الجيدة ” أو ما يسمى ” المدينة البديئة الهائدة ” Cittaslow ، حيث يعرف الكثير من الناس بمدنهم أو قراهم التي تتميز بالعيش السعيد الهادئ.

في هاته المدينة التركية الجميلة تنبت أزهار مميزة بلونها الأسود ! 

العجيب أن الزهرة السوداء لو غرست في أرض أخرى خارج المدينة فلن تنبت و تبقى سوداء، بينما عندما يتم غرسها في منطقة هالفيتي تكون شديدة الإحمرار و في الصيف تتحول لزهرة سوداء. ويعتقد أن موقعها لاجغرافي و مناخها المميز، و مرور نهر  الفرات منها، يجعل الأزهار تتلون بالأسود !

أستاذ جامعة الصيدلة بإسطنبول Turhan Baytop ” ترهان باي توب ” يعتقد أن الزهرة أصلها من ” لويس الرابع عشر ” ملك فرنسا، و تم إنتاجها سنة 1859 من طرف باحث فرنسي يدعى  Guillot جيو من مدينة ليون الفرنسية. لكن المكان الوحيد في العالم التي تنبت فيه أزهار سوداء بهذا اللون و الشكل هو في المدينة التركية فقط بشكل ” طبيعي ” ! و لا يعرف أحد السبب، و تسمى الزهرة المشهورة في المنطقة ب « Siyah Gül » ” سياح جول ”  أو « Kara Gül » كارا جول و تعني ” الزهرة السوداء “، وهي مشهورة لدرجة أن الأتراك مثلا حاولوا إصدار مسلسل تم تصويره سنة 2013 تقريبا بنفس إسم الزهرة، وكما تم كتابة أشعار و مواضيع مرتبطة بالزهرة السوداء.

لكن للأسف منذ بناء سد Bireçik بيريسيك في التسعينات، غرقت نصف المدينة، و غرقت معها الأزهار، فأصبحت نادرة جدا لدرجة أنها مهددة بالإنقراض، و لا نجدها غالبا سوى في حدائق خاصة بأهل المدينة. 

أزهار سوداء في تركيا
أزهار سوداء في تركيا – مسجد هالفيتي
05:05:49 . 2016-06-26 . بنقدور نبيل
About بنقدور نبيل 2559 Articles
فنان و كاتب حر، يغرد خارج السرب ... مهتم بعدة مجالات منها : الدراسات العسكرية، الإعلاميةو الفنية، الحوارات الفكرية بما فيها الدينية .

اترك رد